مقال حول كليلة ودمنة لتلاميذ الأولى ثانوي هو ما نقوم بتقديمه اليوم علي موقع كوريكسا، كما عودنا طلابنا الاعزاء علي تقديم كل مايشغل بالهم واهتمامهم ونتمني لهم دوام التوفيق والنجاح.
مقال حول كليلة ودمنة لتلاميذ الأولى ثانوي
كتاب كليلة ودمنة
كليلة و دمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمسة وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية وهي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي.
أراء الباحثون عن اصل الكتاب
ويُجمع الباحثون على أن الكتاب هندي الأصل، صنَّفه البراهما (وشنو) باللغة السنسكريتيّة في أواخر القرن الرابع الميلاديّ، وأسماه (بنج تنترا)، أي الأبواب الخمسة. ويُقال إنّ ملك الفرس (كسرَي آنوشروان) (531-579م) لما بلغه أمرُه أراد الاطّلاع عليه للاستعانة به في تدبير شؤون رعيّته، فأمر بترجمته إلي اللغة الفهلويّة -وهي اللغة الفارسية القديمة-، واختار لهذه المهمة طبيبه (بَرْزَوَيْه) لما عرف عنه من علمٍ ودهاء.
إلاّ أنّ (برزويه) لم يكْتفِ بنقل (بنج تنترا)، بل أضاف إليه حكايات هندية أخرى، أخذ بعضها من كتاب (مهاباراتا) المشهور، وصَدّر ترجمته بمقدّمة تتضمّن سيرته وقصّة رحلته إلي الهند. وفي مُنتصف القرن الثامن الميلادي، نُقل الكتاب في العراق من الفهلوية إلي العربية، وأُدرج فيه بابٌ جديد تحت عنوان (الفحص عن أمر دمنة)، وأُلحقت به أربعةُ فصولٍ لم ترِدْ في النصّ الفارسي، وكان ذلك علي يد أديب عبقريٍّ يُعتبر بحقّ رائد النثر العربيّ، وأوّل من وضع كتابًا عربيًّا مكتملاً في السياسة، هو (عبد الله بن المقفَّع).
شخصيات كتاب كليلة ودمنة
معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية، فالأسد هو الملك وخادمه ثور اسمه شتربة، وكليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى وشخصيات أخرى عديدة، هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة وعلى ألسنة هذه الحيوانات.
هي قصة تقوم أساسا على نمط الحكاية المثلية. وهو كتاب وضع على السنة البهائم والطيور وحوى تعاليم اخلاقية موجهة إلى رجال الحكم وافراد المجتمع. يمثل العنوان عتبة من عتبات النص يحدد افق انتظار القارئ.
انبنى الكتاب على حكايات مثلية اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان ودليلا عليه فقامت على الايحاء والرمز فهو ينبنى على مبدأ الثنائيات خاصة ثنائية الظاهر والباطن.
كتاب كليلة ودمنة حافل بخرافات الحيوان، لا يكاد يخلو منها باب من أبوابه حتى أبواب المقدمات، وكل باب يحتوي على خرافة طويلة تتداخل فيها خرافات قصيرة تتفاوت طولا ترد في معارض إستشهاد الشخصيات بها في محاوراتهم، وتتداخل مع بعضها البعض أحيانا.
بما يمتاز هذا الكتاب؟
كما يتميز هذا الكتاب بأن أبوابه منتظمة على النحو التالي: يبدأ دبشليم بقوله للفيلسوف بيدبا: عرفت هذا المثل ويشير إلى ما سبق في الباب الذي قبله أو بالقول: عرفت مثلا فأضرب لي مثلا فيعرض بيدبا ما يشبه العنوان المشروح المشوق لمعرفة المضمون ثم يسكت فيسارع دبشليم إلى السؤال: وكيف كان ذلك؟ وهنا يبدأ الفيلسوف مستهلا بالقول: زعموا ثم يبدأ في السرد.
كتاب كليلة و دمنة هو كتاب هادف فهو ليس مجرد سرد لحكايات تشتمل على خرافات حيوانية بل هو كتاب يهدف إلى النصح الخلقي والإصلاح الإجتماعي و التوجيه السياسي:
- فباب الفحص عن أمر دمنة يتناول موضوع عبثية محاولات المجرم للتهرب من وجه العدالة وأنه لا بد أن ينال قصاصه العادل كما يتناول هذا الباب واجبات السلطة القضائية،
- وباب الحمامة المطوقة الذي يدعو إلى التعاون،
- وباب الأسد والثور يكشف عن خفايا السياسة الداخلية في الدولة وصراع السياسين وتنافسهم،
- ويقدم باب ايلاذ وبلاذ وايراخت توجيهات في أصول الحكمن،
- ويتناول باب البوم والغربان وباب الجرذ والسنور السياسة الخارجية ويقدم التوجيهات في هذا المجال،
- وتقدم أبواب القرد والغيلم، الناسك وابن عرس، الأسد وابن آوى، اللبؤة والأسوار والشغبر، الناسك والضيف، الحمامة والثعلب ومالك الحزين عظات أخلاقية فردية متنوعة المواضيع.
تحليل قصّة “الأسد وابن آوى والحمار” من كتاب كليلة ودمنة
تنتمي هذه الحكاية للقصص الأسطوري الخرافي، وهو فن يقوم على مقوِّمات القصة، لكنه يمتاز عنها بما يلي:
- أنه يتلو أحداثا لم تقع وغير ممكنة الوقوع، إلا أنه ينتظمها بما يوهم بواقعيتها وإمكان حدوثها.
- أنه يستخدم البهائم ليعبر بواسطتها عن طبائع الناس وغرائزهم وأخلاقهم.
- الإيجاز في السرد ليصل بنا إلى الحكمة أو الموعظة التي توضح جانبا من طبائع الناس وعلاقاتهم ببعضهم البعض، وسبل النجاح والفشل والخير والشر.
- النزعة الإصلاحية، حيث يصل كل من يخطئ في تصرفه إلى عواقب سيئة، مع أنه في بعض الأحيان نجد انتصارًا لأصحاب المكر والحيلة على أصحاب النوايا الحسنة.
الأشخاص: ألمَّ الكاتب بثلاثة أشخاص أو بهائم ترمز إلى أشخاص وهي:
- الأسد: يمثل مظهر السلطة، الخليفة أو الملك أو أي صاحب سلطان له حاشية يعتمد عليها وتعيش تحت حمايته وتأكل من خيره.
- ابن آوى: يمثل حاشية الأسد أي الملك، فهو لا يستطيع أن يكسب رزقه بالعمل الشريف بل يحيا على فتات مائدة سيده(فقد كان يأكل من فضلات الأسد).
- وهو يمثل المتآمر الماكر الذي يدبر المكائد.
- الحمار: ويمثل الإنسان الطيب الذي يثق ويصدق الآخرين ، ولكنه أحمق وجاهل من الممكن الاستهتار به وجره إلى الهلاك بكل سهولة.