شرح نص لا تبكين على رسم ولا طلل,لا تبكين على رسم ولا طلل اسئلة نص,شرح نصّ لا تبكينّ على رسم طلل مع الأسئلة,شرح نص لا تبكين على رسم طلل حلل,ايقاع قصيدة لا تبكين على رسم طلل,لا تبكين على رسم ولا طلل حلل,لا تبكينّ على رسم ولا طلل اجابة عن الاسئلة,بحر قصيدة لا تبكين على رسم ولا طلل,ما هو ايقاع قصيدة لا تبكينّ على رسم ولا طلل علي كوريكسا.
وظّف الشاعر صورًا مختلفة لوصف الخمرة بالإضافة إلى اعتماد الاستعارة والتشابيه والصفات المشبهة وغيرها من تقنيات التعبير. ومن الحديث إفراد قصائد خاصة بالخمر، لا نجد مثلها في الشعر الجاهلي، في لغة تخاطب جميع الحواس دون استثناء كما نجد أن أبو نوّاس أوّل شاعر ثار على طرق القادمى وأساليبهم في الشعر وخصوصًا الوقوف على الأطلال .
شرح نص لا تبكين على رسم ولا طلل
- لا تبكين على رسم ولا طلل اسئلة نص
- شرح نصّ لا تبكينّ على رسم طلل مع الأسئلة
- شرح نص لا تبكين على رسم طلل حلل
- ايقاع قصيدة لا تبكين على رسم طلل
- لا تبكين على رسم ولا طلل حلل
- لا تبكينّ على رسم ولا طلل اجابة عن الاسئلة
- بحر قصيدة لا تبكين على رسم ولا طلل
- ما هو ايقاع قصيدة لا تبكينّ على رسم ولا طلل
المقطع الأوّل: الوقفة الخمريّة
عُج/ اقصد: أمر يخرج عن معناه الأصلي- و هو طلب القيام بالفعل على وجه الاستعلاء- ليفيد الالتماس
لا تبكينّ: نهي يخرج عن معناه الأصلي- و هو طلب الكفّ عن الفعل على وجه الاستعلاء-ليفيد الالتماس
أمر + نهي: أسلوب إنشائي
إنّ توسّل الأسلوب الإنشائي وظيفيّ في هذا المقطع:1- الخطاب يُوهمنا في البداية أنّ مضمون القول ناتج عن ” ثورة عاطفيّة ” حرّكتها نوازع النفس و هواجسها
2- الشاعر يلتمس من مخاطَب مُفترض ( النديم/ القارئ ) أمرا ما، و هو ما يجعل الخطابَ فضاء مُنفتحا يخرج من إطار الذاتيّة إلى إطار الغيريّة
عُج: عاج: مال و عطف
للوقوف على راح و ريحان: مفعول لأجله
ما: نفي ( معنى ليس )
الأطلال: ج. طلل/ آثار الدّيار بعد أن تركها أهلها
راح/ ريحان/ عقار: معجم الخمرة
يلتمس الشاعر من مُخاطبه أن يُغيّر وجهة سيره و ذلك بترك عالم الأطلال و التوجّه إلى حوانيت الخمرة، و هو تغيير جسديّ ( عُج ) يُمثّل تصالحا مع نداء الذات و استجابة لشهواتها و غرائزها
تشبيه
المشبّه: العقار
المشبّة به: عين الدّيك
الأداة: الكاف
وجه الشبه: الصّفاء و النقاء
إنّ عقد هذا التشبيه بين الخمرة و عين الدّيك يمكن أن يفسّر بطريقتين:
1- الخمرة تماثل عين الدّيك في الصّفاء و النّقاء
2- الخمرة إيذان بميلاد أمل جديد و حياة جديدة / عين الدّيك إيذان بميلاد فجر جديد و حياة جديدة
هذا الالتماس يعكس نظرة أبي نواس إلى هذين العالمين المتناقضين: عالم الأطلال / عالم الخمرة
الأطلال: ترمز إلى الموت + الفناء + العدم + اليأس + الحزن + الانكسار
الخمرة: ترمز إلى الحياة + الأمل + السعادة + الانتصار
مفاضلة الشاعر بين العالمين تتحدّد وفق هذا البعد الرّمزي الذي يحيط بهما.
نداء الخمرة هو تصالح مع غرائز الذات و نوازعها: إنّه تصريح بالمسكوت عنه و محاولة ” شرعَنتِه “
هذه الدّعوة إلى ترك الوقفة الطلليّة و تعويضها بالوقفة الخمريّة في مستوى الواقع ستنعكس عند أبي نواس في مجال القول الشعريّ، فالشاعر نراه ثائرا أيضا على بنية القصيدة الجاهليّة رافعا لواء التجديد فيها.
هناك تحطيم للوقفة الطلليّة في مستوى الكتابة ( النصّ الشعريّ ) و تعويضها بوقفة خمريّة تستجيب لأبعاد رمزيّة تحضر في ذهن الشاعر. و لكنّ هذا التجديد لم يكن قطعا نهائيّا مع القديم بل وُلِد من رحِمه، ذلك أنّ أبا نواس قد حافظ على مفهوم ” الوقفة ” و لكنّه ألبسه لبوسا جديدا، فالوقفة الطلليّة عوّضت بوقفة خمريّة.
هناك استبدال مضمونيّ فقط
التجديد ليس قطعا مع الماضي و لكنّه تطوير له
التجديد لا يُمكن أن ينتج من فراغ
المقطع الثاني: التغزّل بالخمرة
سيقوم الشاعر في هذا المقطع بوصف خمرته
سيعدّد صفاتها
شرح نص لا تبكين على رسم طلل حلل
نوع القصيدة عمودية البناء خمرية وصفية على وتيرة البسيط التام مقتطف من ديوان أحد أبرز وجوه التجديد في القرن الثاني و من أبرز المجدّدين في عصره وهو أبي نوّاس، كتب في جل الاغراض وتميّز في القصيدة الخمرية بالخصوص بل مؤسّسها وتوفي في نهاية القرن الثاني وهو من أصول فارسيّة .
محور او هدف القصيدة: يتغنّى الشاعر بمزايا وجمال الخمرة مبيّنا أثر الخمرة في شاربها .
الوحدات : حسب المعاني
– من البيت 1 الى البيت 11 : – الدعوة الى الخمرة ووصفها.
– باقي نص القصيدة : – أثر الخمرة على شاربها
ايقاع قصيدة لا تبكين على رسم طلل
نوع القصيدة عمودية حزينة البناء خمرية وصفية على وتيرة البسيط التام مقتطف من ديوان أحد أبرز وجوه التجديد في القرن الثاني و من أبرز المجدّدين في عصره وهو أبي نوّاس، كتب في جل الاغراض وتميّز في القصيدة الخمرية بالخصوص بل مؤسّسها وتوفي في نهاية القرن الثاني وهو من أصول فارسيّة.
لا تبكين على رسم ولا طلل حلل
بحر قصيدة لا تبكين على رسم ولا طلل
بحر قصيدة لا تبكين على رسم ولا طلل هو بحر البسيط ، نوع القصيدة عمودية البناء خمرية وصفية على وتيرة البسيط التام مقتطف من ديوان أحد أبرز وجوه التجديد في القرن الثاني و من أبرز المجدّدين في عصره وهو أبي نوّاس، كتب في جل الاغراض وتميّز في القصيدة الخمرية بالخصوص بل مؤسّسها وتوفي في نهاية القرن الثاني وهو من أصول فارسيّة.
عُـجْ للوُقوفِ على راحٍ ، وريحانِ ، … فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شاني
لا تَبكِيَنّ على رَسْمٍ ولا طَلَلٍ، … واقـصِـدِ عُـقـاراً ، كعينِ الدّيكِ ، نَـدماني
سُـلافُ دَنٍّ ، إذا ما الماءُ خالَطَها ، … فاحَتْ كمَـا فاحَ تُـفّـاحٌ بلُـبْـنـانِ
كالمسـكِ إنْ بُـزِلتْ والسّبكِ إن سُكبتِ … تحكي ، إذامُـزْجَتْ ، إكليلَ مَـرْجانِ
صَهْباءُ صافيَة ٌ، عَذراءُ ناصِعَة ٌ، … للسّـقمِ دافـعَـة ٌ ، من كَـرْمِ دهْـقـانِ
كَرْمٌ تَخالُ على قُضْبانِ نَخلَتِهِ، … يوْمَ القِـطافِ ، لَهُ هامـاتِ حُبْـشـانِ
لم تَدْنُ منها يدٌ، مُذْ يوْمِ قَطْفَتِها، … ولم تُـعَذَّبْ بتَـدْخيـنِ ونيـرانِ
حتى إذا عُـقِـرَتْ سالَتْ سُـلالَـتَهـا ، … في قَـعْـرِ مَعصَـرَة ٍ ، كالعَـندَمِ القَـاني
شرح نصّ لا تبكين على رسم ولا طلل الاسئلة
اسئلة البناء الفكري
01 -ما مظاھر التجديد في مطلع القصيدة ؟ استشھد من النص .
02 -ما ھي الأوصاف التي أسقطھا الشاعر على الخمرة ؟
03 -حدد الأفكار الجزئية للقصيدة .
04 -الأبيات تعكس لنا مذھب الشاعر في الحياة ؟ وضح ذلك من النص ؟
05 -يعكس النص بعض مظاھر البيئة العباسية ؛ حددھا ؟
06 -ما ھو نمط النص ؟ أذكر أھم خصائصه ؟
اسئلة البناء اللغوي :
01 -ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الأول ؟ وما غرضه البلاغي ؟
02 -استخرج صورة بيانية من القصيدة ، ثم اشرحھا وبين أثرھا في المعنى؟
03 -أعرب ما تحته خط أعرابا مفصلا َ(تدن – قيم الحانوت – خلنا ).
04 -بين ما يجوز التعجب منه وما لا يجوز من الكلمات الآتية ( صھباء ، السقم ، تعذب ، اصطفت )
05 -أكتب البيت الأخير كتابة عروضية ثم حدد تفعيلاته وقافيته .
لا تبكينّ على رسم ولا طلل اجابة عن الاسئلة
الاجابة عن اسئلة البناء الفكري:
الاجابة عن اسئلة البناء اللغوي :
معاني الكلمات :
الد ْھــقـــــا ِن (فارسية) : التاجر ،
إسَف ْـنــطٌ : المطيب
الراح – ال ُعـقار- ال ُسـلا ُف : الخمر ،
َ ندمـانـي : جليس الشرب ،
َدّنٍ : المرتفع من الأرض.
حـــــ ّرا ِن: مدينة قديمة
من عصير العنب خاصة . ُمــ ّزة ٌ: كان طعمھا بين الحلو والحامض.
قـ ْرقفـ ٌة : اشتدادا . َ
حيــ ُزومِ: المرتفع من الارض
حران : مدينة قديمة بتركيا .
أعيـا ِن ِكــيــوان : قوارير نفيسة من بلاد فارس .
الظّليـــَم : ذكر النعام . َ ثـــ ْھـــلا ِن : جب