شرح نص الأرجوزة ذات الأمثال,شرح نص الأرجوزة ذات الأمثال ثانية ثانوي,شرح نص قصيدة الأرجوزة ذات الأمثال,تحليل قصيدة الأرجوزة ذات الأمثال,موضوع قصيدة الارجوزة ذات الامثال,تحليل قصيدة الأرجوزة ذات الأمثال 2 ثانوي علي كوريكسا.
الأرجوزة في الشعر العربي هي قصيدة من بحر الرجز و هو شعر يسهل في السمع و يقع في النفس لخفته و أطلق على هذا البحر الرجوز لأنه تتوالى فيه الحركة و السكون .
شرح نص الأرجوزة ذات الأمثال
- شرح نص الأرجوزة ذات الأمثال ثانية ثانوي
- شرح نص قصيدة الأرجوزة ذات الأمثال
- تحليل قصيدة الأرجوزة ذات الأمثال
- موضوع قصيدة الارجوزة ذات الامثال
- تحليل قصيدة الأرجوزة ذات الأمثال 2 ثانوي
شرح نص الأرجوزة ذات الأمثال ثانية ثانوي
التقديم :
أرجوزة لأبي العاتهية جاءت على بحر الرجز روي مختلف تندرج ضمن المحور الثاني التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة .
الموضوع :
يدعو الشاعر إلى القناعة ثائرا على الدنيا و ملذاتها داعيا إلى الإعتدال .
الزهد : هو العزوف عن الدنيا بإعتبارها أمرا زائلا و القناعة بدون تكلف . يقال الرجل زاهدا أي ورع و صغرت الدنيا في نظره و فكره و إعتقاده .
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم النص بالإعتماد على معيار المضمون :
- من 1 إلى 3 : الدعوة إلى القناعة
- من 4 إلى 13 : دعوة إلى ترك الدنيا
- بقية النص : دعوة إلى الإعتدال
شرح نص قصيدة الأرجوزة ذات الأمثال
شرح نص الأرجوزة ذات الأمثال ، إليكم طلابنا الأعزاء طلاب الصف الثانى الثانوى شرح لنص الأرجوزة ذات الأمثال من خلال موقع كوريكسا نقدم لكم شرحا مبسطا لهذا النص.
- النص للشاعر أبو العتاهية و جاء على بحر الرجز ، و موضوع النص يتحدد حول دعوة الشاعر إلى ترك الدنيا و الزهد فيها.
- يبين النص الشعرى لأبو العتاهية مدى التناقضات التى كانت موجودة فى العصر العباسى حيث كان هناك الكنيسة و المعبد و المسجد ، و كان هناك شعراء اللهو و المجون من أمثال بشار بن برد و أبو نواس و غيرهم ، نجد الشاعر أبقو العتاهية يبدى غيرته على الدين الإسلامى و يدعو لترك الدنيا و الزهد فيها.
تحليل قصيدة الأرجوزة ذات الأمثال
المقطع الأول :التجديد في الصورة الإيقاعية تتنوع القوافي الروي (التصريع) +(التصريع) تتحلى صدور الأبيات والإعجاز بنفس الروي
تنوع حركات السكون :يوافق معنى الزهد
حسبك: اسم فعل أمر :الدعوة إلى القناعة
المعجم: معجم القناعة (حسبك ,يكفيك ,المقادير)
الأسلوب الخبري للإقناع :ما أكثر القوت لمن يموت
فلسفة جديدة الفقير هو من لا يشبع
محسنات بديعيه كثيرة التصريع الترصيع ,الجناس (يكفيك ما يغنيك)
وردت أبيات القصيدة في أسلوب حكمى لا يحتمل إلا التصديق باعتبار أن الحكمة استخلاص للتجربة الإنسانية .
المقطع الثاني :
الأسلوب الجذري تواتر الجمل التقريرية المثبتة والمنفية للإقناع
دعوة إلى إعمال العقل والعمل
دعوة إلى ترك الدنيا بالتنفير منها دار أذى لا صفو فيها
لا محض / الشيخوخة : تهديد بالموت
الشباب +الفراغ +الحدة = الفساد
الطباق => التناقض :الصفو +القذى
الخير +الشر
الشباب +القتير
يرى أبو العتاهية أن الدنيا بمثابة حلبة صراع بين المتناقضات وبذلك يستمد مفهومه للحياة من الثقافة الإسلامية.
المقطع الثالث :
الدعوة إلى الوسطية
معجم الإعتدال “فرطا ، شططا”
النهي : لا تذهبين / الأمر : كن
تدرج الشاعر في خطابه من الدعوة إلى القناعة إلى الدعوة إلى ترك الدنيا و شهواتها
موضوع قصيدة الارجوزة ذات الامثال
- الحمــــدُ لِلّهِ على تقديــــــرِهِ *** وحُسنِ ما صرف مِن أُمـــورهِ
- الحمدُ لِلّهِ بِحُســــنِ صُنعِـــــــــــــــهِ *** شُكـــــــــــــراً على إِعطائِهِ ومنْعِهِ
- يخيرُ لِلعبدِ وإِن لم يشكُــــــــرُ ه *** ويستُرُ الجهل على من يُظهِــــــرُه
- خوّف من يجهــــلُ مِن عِقابِــــــــــــــــهِ *** وطمع العامِل في ثوابِــــــــــــــــــهِ
- ونجد الحُجّــــة بِالإِرســـــــــــــــــــالِ *** إِليهِمُ في الزمُـــــــــــــــــــنِ الخوالي
- نسْتعصـــِمُ الله فخيرُ عاصـــــــــــــــم *** قد يُسعِدُ المظلوم ظُلمُ الظالِــــــــــــــم
- فضّلنا بِالعقــــــــــلِ والتدبــــــــــــــــيرِ *** وعِلمِ ما يأتي مِن الأُمـــــــــــــــورِ
- يا خير من يُدعى لدى الشــــــــــــدائِدِ *** ومن لهُ الشُكرُ مع المحامــــــــــــــــِدِ
- نت إِلهي وبِك التوفيـــــــــــــــــــــــقُ *** والوعدُ يُبدي نورهُ التحقــــــــــــــــيقُ
- حسبُك مِمّا تبتغيهِ القـــــــــــــوتُ *** ما كثر القـــــــــــــــــــــو ت لِمن يموتُ
تحليل قصيدة الأرجوزة ذات الأمثال 2 ثانوي
معانى الكلمات:
- أنجد الشيء : ارتفع, ونَج دَ الأمر يَنْجُدُ نجودا : وَحَحَ واستبان
- القذى : ما يقع في العين وما ترمى به
- مكابدة الأمر: مقاساة مشقته
- : الشيب
- العين من الكلمات المشتركة المعني وهي هنا : الجاسوس
- الخَبُّ: الخَدَّاع
- المماذقة في الود حد المخالصة , ومذق الود: لم يَلصه
- الخِدَاجُ: إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ، والفِعْلُ: كَنَصَرَ وحَرَبَ، وهي خادجٌ، والولَدُ: خَدِيجٌ. والنَّاقَةُ: جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً، فهي مُخْدِجٌ، و “صَلاَتُه خِدَاجٌ ” ، أي: نُقْصانٌ. ورَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ: ناقِصُها.
- الغبن : من غبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناِ: خَدَعَهُ، فهو مَغْبُونٌ، والاسمُ: الغَبينَةُ.
- الدنيالأولى الحياة الدنيا نقيض الآخرة, والدنيا الثانية بمعنى السفلى والدنيئة وهي صفة للهمة.
- التُّراث: ما يُخِّلفه الرجُل لورَثَتِهِ، والتاء فيه بَدل من الواو
- نغص نغصا : لم تتم له هنائته والنغص كدر العيش
- الإلف: الشخص الذي تألفه والجمع آلاف
- الجدة والوجد والوجدان: الحصول على المال