“هنا” تحضير درس زحف عربي ظافر 2 ثانوي

“هنا” تحضير درس زحف عربي ظافر 2 ثانوي

تحضير درس زحف عربي ظافر 2 ثانوي,تحضير نص زحف عربي ظافر ثانية ثانوي علمي,تحضير نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي,تحضير نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين علي كوريكسا.

أتعرف على صاحب النص :

هو حبيب بن اوس الطائي ولد في قرية جاسم (سوريا) عرف بفروسيته، و حبه للشعر توفي سنة 231 ه و خلف ديوان شعري يجمع مختلف الاغراض الشعرية.

أثري رصيدي اللغوي :

  • انباء = أخبار
  • الحد = الفصل
  • الصفائح = ج. صفيحة ونقصد به السيوف
  • شهب الأرماح = الرماح رؤوسها تلمع مثل الشهب
  • مجفلة = مسرعة
  • دهياء = كارثة

اناقس معطيات النص :

  • بدأ الشاعر قصيدته بحكمة يمجد فيها السيف و يسخر من المنجمين والتنجيم هو علم التنبؤ الغيبي وكان يعي بالطالع للتعرف على امور المستقبل .
  • السبب في ذم الخرافات و النفور منها انها اضاليل تبعد الانسان عن الحق، و الحقيقة و هي مدعاة للتخلف.
  • الغرض من الاستفهام في البيت الرابع هو السخرية و الاستهزاء من المنجمين .

اكتشف معطيات النص :

  • يرمز السيف للقوة و يقصد بالكتب التمائم وقد فضل الشاعر السيف عن الكتب في مجال الحرب حيث وقف موقف الساخر المستهزئ باقوال المنجمين.
  • هذا الفتح فتح عظيم و الدليل على ذلك ان الشعر و النثر يعجز على الوفاء بحقه
  • المخاطب في هذه القصيدة هو المعتصم الذي كان قويا صلبا وقائد معركة بنفسه، وحقق النصر .

تحديد بناء النص :

  • في الشعر الجاهلي الشاعر يبدا بمقدمة طلالية او غزلية اما هذا الشاعر (ابو تمام) فقد خالف ذلك و بدا بالحكمة و استبدل الالفاظ الصعبة باخرى سهلة الفهم.
  • النمط الغالب على النص هو الحجاجي يتخلله بعض الوصف.

اتفحص الاتساق و الانسجام :

  • استطاع الشاعر ان يقيم جسرا ليعبر عليه من فكرة الى اخرى يسمى هذا الترابط بالوحدة العضوية ويكون ذلك بالتنويع في حروف الربط .
  • و الغرض من تكرار السلاح ( السيف و الرمح) هو اثات ان النصر لا يكون بالكلام، والتنجيم و انما بخوض المعارك.
  • العلاقة التي تربط البيت الاول بالهدف من النص ان البيت الاول يؤكد ان العرب متاثرون بالنزعة العقلية خاصة في العصر العباسي مما يجعل الشاعر يبدا بالحكمة.

  أجمل قول في تقدير النص:

  • أثر الحضارات واضح في النص مثل التحليل والمنطق (اليونان) والحكمة (الهند) ، والزخرفة (الفرس) وكل ذلك كان ولادة العصر العباسي.
  •   قال السيد أحمد الهاشمي ((أبو تمام رأس الطبقة من علماء الحديث).
  • له معاني المتقدم والآخر وامتلأ ظهر العالم بترجمة العلم الأول وحكامها جاءوا من اليونان والهند والفرس ، لذلك كان عقله وخياله لطفاء بما يكفي لمعرفة؛ هو الذي مهد للحكم والأمثال للمتنبي وغيره ، فيقال: أبا التمام والمتنبي حكيمان.

تحضير نص زحف عربي ظافر ثانية ثانوي علمي

تحضير نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي

اكتشاف معطيات النص

  • وافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول هي الترجمة ، والمحاورات والمناظرات
  • لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية
  • فقد استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من جميع أنواع المعرفة وبخاصة الهندية والفارسية واليونانية
  • أثرت ثقافات الأمم غير العربية في القصيدة العربية تأثيرا قويا ، فكان الشاعر ينظم قصيدته فيضمّنها علوما ومعارف اكتشفها غير العرب
  • إن تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في العصر العباسي سببه الانفتاح على الفكر الفلسفي وأبواب المنطق ومقاييسه ، بحثا عن حقائق الأشياء واستنباط دقائقها من قبل أصحاب الملل والنحل
  • أصحاب الملل والنحل هم أصحاب المذاهب الدينية والعقائدية التي اختلفت نظرتها إلى تعاليم الدين الاسلامي ، وانتشرت في العصر العباسي
  • أثر كتابا الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع في الشعر العربي ، إذ نجد كثيرا من الشعراء العرب في تلك الفترة يفردون قطعة طويلة في قصيدتهم من تجارب الفرس وحكهم ووصاياهم وآداب سلكوهم التي تحدث عنها الكتابان
  • المعتزلة هي فرقة كلامية (أي تعتمد علم الكلام) ، تنتسب إلى واصل بن عطاء الغزال ، تميزت بتقديم العقل على النقل ، وبالأصول الخمسة التي تعتبر قاسما مشتركا بين جميع فرقها ، من أسمائها القدرية والوعيدية والعدلية ، سموا معتزلة لاعتزال مؤسسها مجلس الحسن البصري بعد خلافه معه حول حكم الفاسق
  • استمد المعتزلة ثقافتهم من العلوم العقلية خاصة الفلسفة اليونانية

مناقشة معطيات النص

  • الأسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية هو رقيها رقيا بعيدا , وما كانوا يجدون في ذلك من لذة عقلية.
  • من الشعراء الذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي بشار بن برد , وأبو نواس , و أبو العتاهية , وبشر بن المعتمر.
  • مصدر المنطق عند العرب هو الثقافة اليونانية
  • تأثر أبو نواس بالثقافة الهندية في علم الطبائع لأن الهند نزعم أن الشيء إذا أفرط في البرد عاد حارا مؤذيا …
  • لا يعجب السامعون من صفتي كذلك الثلج بارد حــار.
  • وكان تأثير الثقافة الفارسية في الشعر والشعراء أشد , و لا ريب في أن الثقافة اليونانية كان تأثيرها في الشعر والشعراء أعمق بما فتحت أمامهم من أبواب الفكر الفلسفي وأبواب المنطق مقاييسه.
تلخيص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي - موسوعة رائج

مناقشة المعطيات

  • هل هذه الآثار سلبية أم إيجابية ؟ أبد رأيك فيها .
  • الاستخلاص والتسجيل
  • ما سبب رقي الحياة وازدهارها ؟
  • كيف كان أثره في الشعر بصفة خاصة , وعلى المجتمع بصفة عامة ؟
  • اذكر بعض الأمم التي أثرت هذا الجانب

الإجابة

  • هذه الآثار كانت إيجابية , لأن ثقافة أمة من الأمم لا يمكن أن تزهر إلا إذا تأثرت بغيرها .
  • رقت الحياة العقلية في هذا العصر نتيجة الكتب الكثيرة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات بين أصحاب الملل والنحل والأهواء .
  • كان أثر هذا الرقي واضحا في الشعر حيث كان من الشعراء من ألف في المنطق حتى يشحذ ذهنه وأذهان الشعراء من حوله .
  • وهكذا استكشفوا لأنفسهم عالمهم ” العقل ” واشتقوا لهم آراء جديدة يدعمها العقل الذي شغفوا به وبأدلته وبراهينه . وانقسم المجتمع بين مؤيد لهذا ومعارض لذاك .
  • الأمم التي أثرت هذا الجانب هي الأمة الهندية والفارسية واليونانية

تحضير نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين

التعريف بالشاعر ابن المقفع

  • هو من أصل فارسي ، اسمه الحقيقي روزبه بن دازويه ، كان مجوسيا ثم أسلم فسمي عبد الله بن المقفع . نشأ في البصرة نشأة عربية متأثرة بالثقافة الفارسية وكتب لبعض الولاة في العصر الأموي ثم العباسي . قتله سفيان بن معاوية والي البصرة بأمر من الخليفة المنصور ، بتهمة الزندقة سنة 142هـ .
  • كان ابن المقفع فصيحا ذا ثقافة واسعة مزدوج الفكر واللغة بين العربية والفارسية . ترجم كثيرا من الكتب والرسائل الفارسية إلى العربية ، أشهرها : كليلة ودمنة ، الأدب الصغير، والأدب الكبير ، وقيل أنه زاد فيها من تأليفه ، وله الفضل الكبير في الارتقاء بفن الإنشاء .

اكتشاف معطيات النص:

  • راوي القصة شهرزاد بنت الوزير ، على لسان الفيلسوف بيدبا ، روتها على مسمع الملك شهريار
  • المشكلة التي تعاني منها الحمامة طول النخلة ، وصعوبة الوصول إليها بالعش إلا بشق الأنفس
  • سبب حزن الحمامة هو ثعلب ماكر يهددها تحت تلك النخلة ، فكانت ترمي له صغارها
  • نصحها مالك الحزين بأن لا تأبه بتهديد الثعلب ، وتقول له إن صعدت إليّ طرت فأكلتَ أفراخي ونجوتُ أنا
  • لكن نصيحة مالك الحزين باءت بالفشل ، ولم تنفع الحمامة في شيء
  • دبّر الثعلب مكيدة لمالك الحزين لمّا أخبرته الحمامة بأنه صاحب تلك النصيحة
  • غرّه بمدحه للطيور على انها تستطيع ما لا تستطيعه الحيوانات البرية ، إذ إنها تستطيع وضع رأسها بين جناحيها ، ولما فعلها مالك الحزين انقض عليه الثعلب فقتله
  • العبرة من هذه القصة هي … جزاء من ينصح غيره وينسى نفسه

مناقشة معطيات النص:

تحكي هذه القصة عن حمامة نقلت عشها إلى رأس نخلة ، فهددها الثعلب ، فغدت تعطيه صغارها ، وشكت مالك الحزين فأعطاها حلا بأن ترفض ، فانتقم الثعلب منه بتدبير مكيدة جعلته يضع رأسه بين عنقه فينقض الثعلب عليه .

البناء اللغوي للقصة :

– الاعتماد على الفعل الماضي
– لقد تم الاعتماد على الأسلوب الخبري لأنه الأنسب للسرد القصصي
– الاعتماد على أسلوب الحوار
– بداية القصة بلفظة ( زعموا ) لتدل على أنها نسيج من خيال ، وخرافة من بيان

أهداف القصــة

  • الجبن والسذاجة عار لصاحبهما.
  • وجوب تقديم النصيحة للغير ، لكن مع الحذر في الوقوع فيما ننصح به الغير أن يتجنبوه.
  • المكر والدهاء والخبث والخداع أسلحة قد تنجح في الدنيا مع الغفّل السذ ّج.

شخصيات القصة

  • الحمامة: إن الحمامة تتصرف حسب غريزتها، مسَيَّرة بغريزة التناسل تعد عشها في حينه وتخاف على فراخها وتنقل عشها إلى رأس نخلة باسقة، فهي تبعد بصغارها ولا تدعها في متناول من يضمر لها الشر. كل هذا طبيعي وواقعي. لكن الثعلب أخافها وكانت تلقي له فراخها لكي تنجو بنفسها. فالحمامة ترمز إلى غريزة الأمومة وحفظ النسل وحب البقاء.
  • مالك الحزين: وهو يرمز إلى فئة من الناس الذين يسدون الخير للآخرين ولا يعرفون خير أنفسهم. وهو يبدو أكثر ذكاءً من الحمامة، يفطن إلى واقع الأشياء ومعطياتها وينفذ منه إلى النجاة. فقد عرف أن الثعلب لا يتسلق وأن الحمامة تستطيع الطيران. لكن معرفته ناقصة، فهو على ذكائه، يفسد عقله الغرور حين مدحه الثعلب وصدق قول الثعلب أنه متفوق على غيره. إلى أن كانت نهايته.
  • الثعلب: يمثل الغدر أي العقل، عندما يضع نفسه في خدمة الشر ليضاعف من قدرته على الأذى. فالثعلب يكسب رزقه من لحوم الآخرين. إنه رمز الأنانية الغادرة التي تستحل كل حرام لتحقيق هدفه. وهو في ذكائه يستفيد من غباء الآخرين. لقد ألم بالحمامة وأكل فراخها بعد أن استفاد من خوفها وغبائها. وكأن الكاتب يرمز إلى القول أن ضعيفي الحيلة والتدبير في الوجود هم ضحايا ذوي الحيلة والمكر.
مناقشة معطيات نص الحمامة والثعلب ومالك الحزين by ta_1290 on emaze

غاية الكاتب:

1) أن العقل ليس فضيلة إذا استخدمه صاحبه في سبيل الشر

2) أن أصحاب المكر والحيلة هم الناجحون في الواقع، يحيون من فضل ما ينزلونه بالآخرين من خسائر
الحمامة في وداعتها ورقتها وخوفها أصيبت بالثكل ومالك الحزين لقي مصرعه من الخير الذي أسداه لسواه، ولم يحظ ويفز إلا الثعلب وهو الأشد لؤما والأكثر غدرا.